ثقافيةحكاية صورة

حكاية صورة

 

كتب :أحمد أبوالعلا

و صورتنا اليوم لم يصدقها المصريين لأن الصورة من قطار مصري سنة 1950

و الحكاية اليوم حكاية بعض الناس يعتبرونها من كوكب تاني أو على الأقل أنها من بلاد الفرنجة…. لكن يا جماعة بعد التقصي و التدقيق طلعت مصرية .

و تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم إنشاؤها في أفريقيا و الشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ إنشاؤها في 1834، إذ مدت قضبان خطوط السكة الحديد فعلا وقتها في خط السويس الإسكندرية إلا أن العمل ما لبث أن توقف بسبب إعتراض فرنسا لأسباب سياسية ثم أحييت الفكرة مرة أخرى بعد 17 عاما في 1851 في خمسينيات القرن التاسع عشر حيث تمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها .

و للتأريخ قد بدأ إنشاء أول خط حديدي في مصر يوم 12 يوليو عام 1851، و بدأ التشغيل في 1854 و مما يذكر أن المشرف على مشروع بناء السكك الحديدية المصرية آنذاك كان المهندس الإنجليزي روبرت ستيفنسون وهو أبن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون .

و من كل إللى فات من هذا التاريخ نكتشف الريادة و الرقي المصري آنذاك من حيث التفكير لمواكبة الجديد و الحديث، و أن كانت الصورة تبرز كل ما نقول بل و تأكده من حيث طبيعة الملابس الموجودة بالصورة و كذا شكل الجلسة الخاصة بمستقلي القطار فى هذه الصورة و كذا مدى النظام و النظافة لعربة القطار حتى و أن كان من ضمن الركاب أطفال .

 

و الخلاصة قرائي الأعزاء أن مستخدمي القطارات هم من يحافظوا على أناقة و نظافة القطارات، يعني المشكلة فينا و طريقة تعاملاتنا مع وسيلة النقل قطار كان أم أتوبيس أو حتى مترو الأنفاق.

أفيقوا يا مصريين و عودوا إلى شكلكم الجميل الرائع مثل الصورة حتى لو العدد زاد شوية ….. تحيا مصر

 

عبدالعزيز حسن

رئيس مجلس إدارة جريدة وسط البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق