سيارات

علامات تشير إلى تلف سير الكاتينة في السيارة

كتب _ عبدالرحمن شاهين 

سير الكاتينة ، من أهم الأجزاء في السيارة والتي يتوقف عليها عمل المحرك بشكل جيد ، وتتخلص وظيفة هذا الجزء الهام في السيارة في نقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود الكامات ، مما يؤدي إلى تحرك السيارة وعمل محركها على الوجه الأمثل .

وعلى الجانب الآخر ، فقد يؤدي انقطاع سير الكاتينة في السيارة إلى توقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ ، والذي عادة ما يصاحب هذا الأمر ارتفاع في صوت المحرك بشكل ملحوظ ، ويحدث ذلك نتيجة اصطدام المكبس بالصمامات الخاصة بالمحرك ، مما ينتج عنه هذا الصوت المزعج .

فيما يلي علامات تشير إلى تلف سير الكاتينة في السيارة :

من أهم هذه العلامات                      

1-صدور أصوات صفير اثناء القيادة :

فمن أبرز العلامات التي تشير إلى تلف سير الكاتينة في السيارة هو سماع صوت صفير أثناء قيادة السيارة وعادة ما يختفي هذا الصوت أو يقل نوعاً ما عند زيادة سرعة السيارة ، فهذا الأمر يشير إلى بداية تلف سير الكاتينة في السيارة.

2-صدور أصوات تخبط بالسيارة أثناء توقف السيارة :

كما تنذر أصوات التخبط التي تصدر من المحرك أثناء توقف السيارة إلى قرب تلف أو انقطاع سير الكاتينة بمحرك السيارة ، لذلك في حال حدوث هذا الأمر ، فيجب عدم المجازفة ، حتى لا يسبب ذلك مزيد من الأعطال بمحرك سيارتك دون ان تشعر

متى يجب تغيير سير الكاتينة في السيارة ؟

يؤكد المتخصصون على أنه يجب تغيير سير الكاتينة في السيارة بعد قطع مسافة 50 ألف كم كحد أقصى اذا كان سير من الجلد (كاوتش) اما إذا كان سير حديد (جنزير) فيمكن تغييره كل 200 الف كيلومتر ، او في حال ملاحظة بعض العلامات السابقة ، فلا تتردد في استشارة احد الفنيين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق