سيارات

تحكم فى ضبط إضاءة فوانيس سيارتك بنفسك

وداعاً للإضاءة العشوائية

إعداد _ عبدالرحمن شاهين 

هل تعرضت من قبل للعمى المؤقت بسبب المصابيح الأمامية لسيارة أحدهم؟ أو لاحظت أن مصابيح سيارتك الأمامية لا تنير الطريق مباشرة أمامك؟ فإذا كانت تلك الحال وكان كل ما تراه أوراق الشجر على جانب الطريق، أو كان السائقين المقابلين لك في الطريق يومضون باستمرار الضوء العالي أو يطلقون أبواقهم عليك، فهذا في الغالب لأن مصابيحك الأمامية منحرفة، ومسلطة الضوء حاجبة الرؤية عن أولئك السائقين. ففي تلك الحال، من السهل عليك تعديل تلك المصابيح وضبطها ببضعة قياسات ومفك براغي.
الخطوات١
ضع سيارتك في وضعية مُستَوِيَة. ابدأ بتفريغ صندوق السيارة من أي حمل زائد وأيضًا تأكد أن ضغط الإطار في جميع الإطارات يتبع نفس المستويات الموصى بها من الشركة المصنعة. وإذا أمكن، دع أحدهم يجلس على مقعد السائق واملأ خزان الوقود حتى منتصفه. بالإضافة لهذا، تحقق من أن عجلة ضبط توجيه مصابيحك الأمامية (إذا كانت مجهزة بها) على وضعية الابتداء (الوضع صفر). اركن سيارتك على أرض مستوية على بعد 3.0 إلى 4.6 متر من جدار مظلم أو باب الجراج، مع توجيه مقدم السيارة نحو الجدار. من الأفضل لو كانت في موقف معبد أو درب مستوٍ.
اجعل السيارة ترتد بضع مرات من جميع الزوايا للتأكد أن الارتداد متساوٍي
قس المسافة إلى الأرض من عند كلا المصباحين للتأكد أن وضعية التعليق ذاتها مستوية. [١]٣
أضئ المصابيح الأمامية. لا تضئ الضوء العالي أو مصابيح الضباب. وعلِّم الخطوط المركزية الأفقية والرأسية لضوء المصابيح بشريط لاصق، ; على الجدار أو باب الكراج4
تأكد أن الأضواء في نفس المستوى. ضع مسواة النجار بين خطي المركز المعلمَين لرؤية ما إذا كانا مستويين أم لا. فإذا لم يكونا مستويين، فاستخدم شريط قياس لقياس إلى أي مدى تصل العلامة المنخفضة على الحائط وخفض معلم خط المركز الآخر عند نفس الارتفاع. إذ ينبغي لخطي المركز هاذين أن يكونا أعلى من 3.5 قدم (1.1 م) من الأرض5
ارجع سيارتك على بعد 7.6 م تمامًا من الحائط أو باب الجراج. لا تُقدِّر المسافة! بل استخدم شريط قياس للتأكد أنك تبعد المسافة الصحيحة عن الحائط. أطفئ المصابيح الأمامية، . كما يجب عليك تعليم الضابط الأفقي والضابط الرأسي.
ارجع دومًا للمواصفات في دليل المالك – فبعض المصنعين يوصون بمسافات مختلفة للضبط الصحيح.. [٢] ينبغي أن يكون هناك بُرغي واحد في مقدمة المصباح للضبط الرأسي وبُرغي آخر في جانب المصباح للضبط الأفقي، مع أن بعض السيارات قد تستخدم مسمار ملولب بدلا عن البراغي.
اضبط كل مصباح على حدة. احجب مصباحًا بقميص ثقيل أو شيء آخر عند ضبط الآخر وفحصه، إذ قد يصعِّب هامش الضوء التمييز بينهما. ودع أحدهم يساعدك بالجلوس على مقعد السائق في أثناء قيامك بالضبط، لإضاءة المصابيح وإطفائها بينما تقوم بالضبط الصحيح. [٣] أدر البُرغي أو المسمار الملولب العلوي لضبط المجال الرأسي. من المفترض عند لف البرغي تُجاه عقارب الساعة أن يرفع مستوى الإضاءة، في حين من المفترض عند لفه عكس اتجاه عقارب الساعة أن يخفض مستواها.
شغِّل المصابيح الأمامية بعد الضبط وانظر إلى نمط الضوء على الحائط. إذ ينبغي لقمة أكثر منطقة كثافة للضوء أن تكون متعادلة مع مركز خط الشريط الذي صنعته أو أسفله.
أدر جانب البراغي أو المسامير الملولبة لضبط المجال الأفقي. الآن، سوف تقوم بنفس الشيء في ضبط المصباح الثاني. وينبغي لغالبية المنطقة الكثيفة من الضوء أن تكون على يمين الخط الرأسي.
اختبر تعديلاتك على الطريق. قد سيارتك في اختبار للتأكد من أنك ضبطت المصابيح الأمامية بنحو صحيح.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: