سيارات

كيفية فحص زيت الفتيس الأوتوماتيكى

إعداد _ عبدالرحمن شاهين 

لفحص الزيت الموجود فى الفتيس الأوتوماتيكى لابد من البحث عن مقبض عصا قياس منسوب الزيت و هو موجود بخلفية المحرك و فى وضع بارز و ظاهر و مميز عن عصا قياس زيت المحرك و فى حالة حدوث اهتزاز بسيارتك عند استخدام تروس تغيير السرعة الأوتوماتيكية فإن أول عنصر يجب فحصه هو مستوى الزيت الخاص بهذا النظام و ذلك قبل ان تسمح للميكانيكى بفحص سيارتك أو تعديل نظام نقل السرعة بها أو شراء فتيس جديد لها ، أو تغيير مجموعة الكلاتشات لأن فى مثل هذه الحالات تتشابه الأغراض الخاصة بوجود نظام سرعة معيب مع تلك الخاصة نظرا لقلة وجود الزيت فى حوض ” أو كرتير ” الفتيس الأتوماتيك بهذا النظام و من هنا تلاحظ أن عملية إضافة زيت هيدروليك للفتيس يعد أكثر توفيرا من استبدال الفتيس بأكمله أو تغيير أى جزء منه .

 

إرشادات لفحص زيت الفتيس الأوتوماتيكى

 

  • قم بتشغيل المحرك مع ضبط الفتيس على وضع P أو R و تشغيل فرملة الطوارئ “اليد” و عندما يصبح المحرك دافئا اسحب العصا الخاصة بقياس منسوب الزيت مع ملاحظة عدم ايقاف المحرك .
  • بقطعة قماش نظيفة أو فوطة قم بمسح العصا ثم أعد إدخالها و سحبها للخارج مرة أخرى .
  • إذا لم يصل زيت الفتيس الأتوماتيكى إلى علامة الامتلاء على مقياس الزيت فى هذه الحالة لابد من تزويده و يتم ذلك كالآتى : قم باحضار قمع مناسب لفتحة صب الزيت و قم بصب مقدار كاف من زيت الهيدروليك حتى يصل للعلامة المناسبة مع ملاحظة عدم إضافة زيت أكثر من اللازم ، و توجد أنواع كثيرة من زيوت الفتيس الأتوماتيكى يتم تصنيع كل منه للاستخدام فى غرض معين حيث تتطلب أنظمة نقل السرعة الاتوماتيكى زيوتا مختلفة عن تلك التى تتطلبها السيارات التى يرجع تاريخ إنتاجها إلى سنتين ماضيتين ، و هنا ننصح بالاستعانة بكتيب الإرشادات لمعرفة نوعية الزيت المناسبة لسيارتك .
  • لمعرفة مدى صلاحية الزيت الموجود من عدمه يتم التعرف على ذلك من خلال غمس أصبح السبابة فى الزيت الموجود على مقياس منسوب الزيت ثم امسح الزيت الموجود بين اصبعك و طرف اصبع الابهام مع ملاحظة أن يكون الزيت وردى اللون و صافيا تقريبا ، فإذا بدا محروقا أو كانت رائحته تشير إلى هذا أو كان محتويا على أشياء غريبة أو رايش فلابد على الفور من تفريغ كرتير الزيت الخاص بالفتيس الأتوماتيكى و تغييره بآخر جديد . 

علاقة مقاس الزيت بالعلامة الموجودة عليه 

بالنسبة للمحرك 

  • لمعرفة ماذا كانت سيارتك فى حاجة إلى زيت أم لا ، يتم الفحص عندما يكون المحرك باردا أو بعد ايقافه لفترة تصل إلى حوالى عشر دقائق و فى هذه الحالة اسحب مقاس الزيت إلى الخارج و امسحه بفوطة نظيفة ثم أعد إدخاله مكانه ، و إذا وجدت صعوبة قم بلف المقياس قليلا حيث إن الأنبوبة التى يتم وضع القاس فيها منحنية و المقاس معدنى ينثنى بصورة طبيعية فى هذا الاتجاه مع الانحناء .
  • اسحب مقاس الزيت مرة أخرى و افحص طبقة الزيت الموجودة بنهاية المقاس و لاحظ مقدار ارتفاع طبقة الزيت و حالته على المقاس ، فإذا بدا الزيت نظيفا بدرجة كافية و وصل إلى العلامة FULL معنى ذلك أن كل شيء على ما يرام .
  • أما إذا كان غير نظيف أو به رائحة بنزين فلابد من تغييره .
  • و فى حالة وصل الزيت إلى علامة ADD فقط على المقياس فإنك ستحتاج إلى إضافة الزيت عند محطة البنزين أو شراء جركن زيت أو عبوة مناسبة و إضافتها بنفسك و ذلك لتفادى مخاطر جسيمة أنت فى غنى عنها . 

كيفية فحص الفتيس الأتوماتيك بدون أجهزة

من الطبيعي أن يتم تجربة الفتيس الأتوماتيك والمحرك  شغال عكس السيارات المانيوال 
 
1
 –  دور السيارة و ضع ناقل الحركة علي ال D  مع رفع بدال الفرامل وعدم الضغط علي بدال البنزين لو السيارة بدأت تتحرك بسهولة من غيرالضغط علي بدال البنزين فهذا مؤشر جيد و بداية الطمأنينة ان الفتيس بحالة جيدة . 
بتطبيق نفس الخطوات علي وضع عصا الفتيس فى الـ R لو السيارة تحركت للخلف لوحدها بدون الضغط علي دواسة البنزين معني ذلك أن الفتيس بحالة جيدة .

  
ملحوظة  التجارب السابقة كلها تتم بشرط عدم تجاوزمؤشر الـ RPM حوالي  الـ 1000لفة/د


2   
 – إركب السيارة وإنطلق علي الطريق علي سرعات متغيرة وهنا يجب أن يستجيب الفتيس لجميع السرعات حسب متطلبات الطريق دون أن تشعر أنت بالنقلات بمعنى يكون التغيير بسلاسة ويسر ويجب ألا  تشعر برجة أو هزة  أو ما شابة ذلك .

 – 3   لو السيارة بها وضعية الـ S  وهى وضعية الاسبورت .. أي القيادة الرياضية وهنا لآبد أن تشعربختلاف من ناحية   تسارع السيارة مع ملاحظة ان السيارةها تحرق شوية على الغيار لإخراج  اقصى قوة و دة طبعاً فى حالة الـ S فقط .


4
 – أما في حالة وضعية الـ  L يجب تجربتة  فى المطالع وهنا لآزم تشعر بالعزم يعنى صوت الموتور بيكون عالى شوية ,


5
 – لو السيارة مجهزة بنظام سـتيـبترونيك يجب أن تتأكد من عملة وذلك بعد وضع  عصا الفتيس على الـ + و الـ — قم بقيادة السيارة مع التسارع و أنقل ولآحظ الفتيس بيستجيب معاك بسرعة و السيارة بتنقل بسلاسة وسرعة و يعتبر هذا مؤشر علي صلاحيتة و حاول تجرب فى  طريق سريع للتعرف أكثر علي كل السرعات ونقلاتها و لو السيارة مجهزة بنظام الـ Shiftat  الموجودة فى طارة الدركسيون لآبد أن تتأكد انها تعمل بشكل سليم ويجب تجربتها .


6
 –   أثناء تجربة وفحص السيارة علي الطريق يجب ملاحظة الأتي .. إذا شعرت أن الفتيس بينقل متأخر وهنا تكمن المشكلة وتكون متمثلة في أغلب الأحوال في عيب الـ Body Valveالمتصل مع الـ RPM.

بفحص الخطوات السابقة كما ذكرنا تكون مطمئن تماماً بأن الفتيس بحالة جيدة . لأن الفتيس الأتوماتيك أي عطل فية مكلف والفنين العاملين بة عددهم محدود ويحتاج الي فني علي درجة عالية من الخبرة والكفاءة . وإلا سوف تلجأ لشراء فتيس جديد أو مستعمل .
 
 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: