حكاوى وسط البلد

نفحات إسلامية ومع عبد الله بن واقد

إعداد / محمـــد الدكـــرورى

سوف نتكلم عن تابعى من التابعين وهو عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب

القرشى العدوي العُمرى المدني، وهو تابعي، وهو أحد رواة الحديث النبوي الشريف،

وقد مات عبد الله بن واقد فى سنة مائه وتسعة عشر من الهجره، وبينما قال محمد بن

سعد البغدادي، أنه مات قديما فى سنة مائه وسبعة عشر من الهجره، في خلافة هشام

بن عبد الملك، والتابعون في التاريخ الإسلامي هم شخصيات إسلامية لم تعاصر النبي

الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ولكنها عاشت في فترة لاحقة بعد وفاته

صلى الله عليه وسلم، في القرن الأول والقرن الثاني الهجري، أو عاشت في فترته ولم

تره صلى الله عليه وسلم، وإنما كان إيمانها ودخولها للإسلام بعد وفاته صلى الله عليه

وسلم، وكان لها دور ملحوظ في فترة حياتها فتعلمت الحديث من الصحابة الكرام رضوان الله عليه أجمعين.

وعلمته إلى غيرها وكانوا من الذين يتبعون سنن النبي الكريم محمد بن عبد الله صلى

الله عليه وسلم، والصحابة الكرام، وأما عن الحديث النبوي الشريف، أو السنة النبوية

الشريفه، عند أهل السنة والجماعة هو ما ورد عن الرسول الكريم محمد بن عبد الله

صلى الله عليه وسلم، من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو صفة خُلقية أو سيرة

سواء قبل البعثة أي بدء الوحي والنبوة، أو بعدها، والحديث والسنة عند أهل السنة

والجماعة، هما المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، وذلك أن

الحديث خصوصا والسنة عموما مبينان لقواعد وأحكام الشريعة ونظمها، ومفصلان لما

جاء مجملا في القرآن الكريم، ومضيفان لما سكت عنه، وموضحان لبيانه ومعانيه

ودلالاته، وكما جاء في سورة النجم فى القرآن الكريم حيث قال الله تعالى ( وما ينطق

عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى ) .

فالحديث النبوي الشريف، هو بمثابة القرآن الكريم، في التشريع من حيث كونه وحياً

أوحاه الله للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والحديث والسنة مرادفان للقرآن

الكريم في الحجية ووجوب العمل بهما، حيث يستمد منهما أصول العقيدة والأحكام

المتعلقة بالعبادات والمعاملات بالإضافة إلى نظم الحياة من أخلاق وآداب وتربية، وقد

اهتم العلماء على مر العصور بالحديث النبوي الشريف، جمعا وتدوينا ودراسة وشرحا،

واستنبطت حوله العلوم المختلفة كعلم الجرح والتعديل وعلم مصطلح الحديث وعلم

العلل وغيرها، والتي كان الهدف الأساسي منها حفظ الحديث والسنة ودفع الكذب عن

النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتوضيح المقبول والمردود مما ورد عنه، وامتد

تأثير هذه العلوم الحديثية في المجالات المختلفة كالتاريخ، وما يتعلق منه بالسيرة

النبوية وعلوم التراجم والطبقات.

بالإضافة إلى تأثيره على علوم اللغة العربية والتفسير والفقه وغيرها، وأما عن محمد بن

سعد، والذى كان له رأى فى وفاة عبد الله بن واقد، فهو محمد بن سعد بن منيع، وهو لم

يعرف عنه إلا جدّه منيعاً، وأما نسبته، فالأكثر على أنه مولى لبني هاشم، ومنهم تلميذاه

ابن أبي الدنيا والبلاذري، وقد فسّر هذا الولاء تلميذه الحسين بن الفهم، فقال ” هو مولى

الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب ” ولا يعني هذا أنه هو

نفسه مولى الحسين بن عبد الله، فقد يكون جده، وربما أبوه، لأن هذا الفرع من البيت

العباسي قد انقرض بموت الحسين ابن عبد الله، فقد توفي الحسين في سنة أربعين

ومائة من الهجره، ولم يخلف بعده سوى ابنه عبد الله ومات ولم يعقب، ويشار إليه بأنه

زهري، وهو نسبة إلى زهرة بن كلاب من قريش.

وهذا الاضطراب في نسبته يجعلنا في حيرة من ولائه بين بني هاشم وبني زهرة،

والراجح لدي الأول، لأن من نسبه إلى ذلك هم تلامذته، وهم أعرف الناس به، ويحتمل

أنه انتسب إلى بني زهرة، ثم إلى بني هاشم أو العكس، ويكنى بأبي عبد الله، وهذه

الكنية لا تدل على أنه تزوج ورزق ولدا سماه عبد الله، لا سيما أنه لا يوجد ما يشير إلى

أسرته وعائلته في جميع المصادر التي ترجمت له، أو تحدثت عنه، ويُعرف ابن سـعد

بكاتب الواقدي، وصاحب الواقدي، والأول أكثر استعمالاً، وقد يكتفي بعضهم بلفظ الكاتب

، وانفرد السمعاني بقوله ” ويعرف بغلام الواقدي ” وقد لُقب بذلك نظرا لملازمته لشيخه

محمد بن عمر الواقدي، وأما عن الخليفه هشام بن عبد الملك، والذى توفى عبد الله بن

واقد فى خلافته، فهو الخليفه هشام بن عبد الملك الأموي القرشي، وقد كان عاشر

خلفاء بني أمية.

وفي عهده بلغت الإمبراطورية الإسلامية أقصى اتساعها، وقد حارب البيزنطيين

واستولت جيوشه على ناربونه وبلغت أبواب بواتيه وهى فرنسا حاليا، حيث وقعت معركة

بلاط الشهداء، وقد شهدت الفتوحات الإسلامية في عهد هشام بن عبد الملك تقدما

كبيرا، وقد ولد الخليفه هشام بن عبد الملك في دمشق، وقد بويع للخلافة بعد وفاة أخيه

يزيد، وتزايدت في عهده العصبية القبلية بين المضرية واليمانية، واشتعلت فتن وثورات

عديدة في أنحاء الدولة، وفي عهده صار للدولة الأموية، إضافة للعاصمة الدائمة ومقر

الخلافة دمشق، عاصمة صيفية وهي مدينة الرصافة على نهر الفرات بسوريا تسمى

رصافة هشام عرفت بأنها جنات وبساتين مصغرة عن بساتين دمشق، وقد اهتم هشام

بن عبد الملك بتنظيم الدواوين، وعمل على رعاية العلم والثقافة، وترجمت في عهده

الكثير من المؤلفات.

وعمل على إصلاح الزراعة فجفف المستنقعات وزاد مساحة الأراضي المزروعة على

ضفاف الأنهار وفي أرجاء الدولة، واهتم بالتوسعات، وحقق العديد من الانتصارات على

الروم وفي جنوبي بحر الخزر، وقد تميز عهده بسيادة الأمان في بلاد الشام وأرجاء البلاد

الإسلامية، وفى النهايه توفي الخليفه هشام بن عبد الملك بالرصافة، ويعتبر هو آخر

الخلفاء الأمويين الأقوياء، ولقد كانوا حملة علم الحديث في كل زمان ومكان، أفنوءا في

سبيل رواية الحديث النبوى الشريف سنين أعمارهم، وكانوا شهداء على أمة الإسلام

في نقل مصادرها، وقد بزغ فجرهم من الصحابة ذلك الجيل الذي صحب خير الخلق

وحبيب الحق النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم،ثم تابعهم التابعون من بعدهم،

إنهم رواة الحديث النبوى الشريف الذين أخذوا على عاتقهم حمل علم الحديث النبوى

الشريف.

ونقله ليكتمل ديننا بمصادِره بعد القرآن الكريم، وهانحن نقف على أعتاب طبقة التابعين

ونفتش عن أخبارهم وديارهم التي لازالت عامرة بعلمهم وفقههم، لنصل إلى التابعي

الجليل عبد الله بن واقد، فتعالوا نقرأ في سيرته عن الحديث النبوى الشريف، فعبد الله

بن واقد، وهو التابعى الجليل وهو من عائلة اشتهرت فى الحديث النبوى الشريف فجده

هو الصحابى الجليل عبد الله عبد عمر بن الخطاب رضى الله عنهما، وهم من الصحابه

المكثرين فى رواية الحديث النبوى الشريف، وهم من أهل المدينة المنوره، ومن علمائها،

وقد عاش التابعى عبد الله بن واقد فى المدينة المنوره ، حتى توفاه الله تعالى فى العام

مائه وتسعة عشر من الهجرة النبويه الشريفه وكان عبد الله بن واقد روى الحديث عمن

أدركهم من الصحابة الكرام، ومن أمثال جده عبد الله بن عمر، وأم المؤمنين السيده

عائشه بنت أبى بكر الصديق، رضى الله عنهم أجمعين.

وعن واقد بن عبد الله قيل، أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده عن يونس بن بكير، عن

ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني يزيد بن رومان، عن عروة بن الزبير قال‏:‏ بعث رسول الله صلى

الله عليه وسلم عبد الله بن جحش إلى نخلة، فقال‏:‏ كن بها حتى تأتينا بخير من أخبار

قريش‏،‏ ولم يأمره بقتال، وذلك في الشهر الحرام‏،‏ وذكر الحديث‏،‏ قال‏:‏ فمضى القوم حتى

نزلوا بنخلة، فمر بهم عمرو بن الحضرمي، والحكم بن كيسان، وعثمان والمغيرة ابنا عبد

الله، معهم تجارة، فلما رآهم القوم أشرف لهم واقد بن عبد الله، وكان قد حلق رأسه،

فلما رأوه حليقاً قالوا‏:‏ عمار، ليس عليكم منهم بأس، فائتمر بهم أصحاب رسول الله صلى

الله عليه وسلم في آخر يوم من رجب، فأجمع القوم على قتلهم، فرمى واقد بن عبد الله

التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله، واستأسر عثمان والحكم.

وهرب المغيرة واستاقوا العير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لهم‏:‏ ما أمرتكم

بالقتال في الشهر الحرام،‏ وقالت قريش‏:‏ قد سفك محمد الدم الحرام، فأنزل الله عز وجل

فى سورة البقره ( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه، قل قتال فيه كبير ) ‏وواقد هذا

أول قاتل من المسلمين، وعمرو بن الحضرمي أول مقتول من المشركين في الاسلام‏،‏

وشهد واقد بدراً، وقد أخبرنا أبو جعفر بهذا الإسناد عن ابن إسحاق، فيمن شهد بدراً من

بني عدي‏، وكان واقد بن عبد الله، حليف لهم‏، ولا عقب له، وشهد أحدا والمشاهد كلها مع

رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب، وأما عن عبد الله

بن واقد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، كانت أمه هى أمة الله بنت عبد الله بن عياش،

وأما عن أولاد عبد الله بن واقد فهم، واقد، وأم عثمان، ورقيه، وسوده، وعاتكة.

وكانت أمهم هى السيده أم جميل بنت أبي بكر بن عبد الله بن عمر بن الخطاب،

وقال أبو موسى: ذكره أبو القاسم الرفاعي في عبادلة الصحابة، وروى عنه أنه قال:

إن اليمين في الدم كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال ابن حجر

العسقلاني: عبد الله بن واقد أظنه ابن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وصنِيع البخاري في

تاريخه يقتضي ذلك، فإنه لم يذكر من يقال له عبد الله بن واقد إلا هذا، وهو تابعي، وآخر

دونه في الطبقة، وقال في ترجمة عبد الملك بن سارية: يروي عن عبد الله بن واقد، ولم

ينسبه، وذكر المزني في ترجمة عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر: أنه روى عن النبي

الكريم محمد صلى الله عليه وسلم شيئا مرسلا”، وروى عن ابن عمر، وحدّث عنه: يحيي

بن سعيد، وأسامة بن زيد، ومات عبد الله بن واقد قديما سنة مائه وتسعة عشر من

الهجره في خلافة هشام بن عبد الملك.

 

 

نفحات إسلامية ومع عبد الله بن واقد

نفحات إسلامية ومع عبد الله بن واقد

 

https://www.youtube.com/channel/UCv_269CRv2dq7qff2p1RH0w

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: